زهـــــقـــــــــان

مـــنتدى زهقــــــــان
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المبادرة اليمنية الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العندليب الهندسي
قديم جيد
قديم جيد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 175
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: المبادرة اليمنية الثانية   الإثنين أبريل 07, 2008 3:57 am

ستة أشهر تفصل ما بين مبادرتي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لرأب الصدع بين كل من فتح وحماس , وقد جاءت المبادرة الأولى أثناء زيارة السيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس إلى اليمن في آب \ أغسطس 2007 , أما المبادرة اليمنية الثانية فقد كانت في شهر شباط \ نوفمبر الحالي أثناء زيارة السيد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إلى اليمن .

تشترك المبادرتان بأن كل منهما تنص على حوار مبني على اتفاق القاهرة 2005 ومكة 2007 , وكذلك على احترام الدستور والقانون الفلسطيني وعلى إعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية وكذلك تنص كل منها على البعد عن لفصائلية في تكوين المؤسسات , هذا بالنسبة للمشترك بينها أما الاختلاف فهو ما أضيف إلى المبادرة الثانية من انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة وكذلك عودة الأوضاع إلى ما قبل 13 حزيران 2007 .

كان رد حماس على الأولى هو الترحيب أما رد فتح فكان الرفض التام حتى أن السيد عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير قال " الحل يكون في الوطن لا في اليمن وليس هناك من رحب أو يرحب في تلك المبادرة وأن السلطة ليست بحاجة إلى أي تدخل عربي ولن نلدغ مرتين " , أما رد حماس على المبادرة الثانية فقد جاء مرحبا ورافضا لأي شروط مسبقة أما بالنسبة للرئاسة الفلسطينية فقد وافقت على المبادرة غير أن الشروط القديمة للرئاسة ما زالت تطرح على لسان بعض قيادة فتح ومنظمة التحرير .

الوضع الفلسطيني لا يسمح بتعطيل الحوار أكثر من ذلك , والمستفيد الوحيد من الوضع القائم هو العدو الإسرائيلي , حتى أن أوروبا أدركت ولو متأخرة خطورة الوضع على الشعب الفلسطيني مما دعا البرلمان الأوروبي لمطالبة إسرائيل بوقف اعتداءاتها ومطالبة الرئيس عباس بحوار حماس , وكذلك أدرك الطرف الفلسطيني الداعم لعملية السلام أن إسرائيل لا تريد سلاما وان المفاوضات أصبحت عبثية ولا أدل على ذلك من طرح ياسر عبد ربه لإعلان الاستقلال من جانب واحد واعتراف الوزير د. إبراهيم أبراش أن ما يحدث في الضفة لهو اشد خطرا مما يحدث في قطاع غزة وقد أكد على عبثية التفاوض مع اليهود في سياق تبريره لأسباب استقالته من الحكومة .

على الأطراف الفلسطينية إدراك أن المبادرات تقدم كقاعدة للحوار الداخلي , وليس هناك أي خطوات عملية تسبق الحوار , ومن هذا المنطلق لا يحق لأي جانب رفض المبادرة إلا إذا كان فيها ما يعتبر تنازلا عن ثوابته , وكذلك لا يحق لطرف الاشتراط على الطرف الآخر بالقيام بخطوات عملية ذات وزن قبل الجلوس على طاولة الحوار , فمثلا الحديث عن انتخابات مبكرة ليس من الثوابت وبالتالي فانه ليس من الحكمة تعطيل الحوار لمجرد ذكر

انتخابات مبكرة لأنه بإمكان حماس وأثناء الحوار اشتراط ترميم أو إعادة تأهيل منظمة التحرير قبل إجراء الانتخابات المبكرة بناء على ما تم الاتفاق عليه في القاهرة ولكن اشتراط إجراء انتخابات أو تحديد موعدها قبل الحوار فهذا أمر أخر ومن حق حماس الاعتراض عليه لأنه لا معنى للحوار حينئذ .

كما انه وقبل طرح المبادرة للموافقة عليها يجب توضيح جميع بنودها حتى تكون الموافقة أو الرفض عن بينة من قبل الأطراف المعنية , فالغموض هو سبب رئيسي للتحفظ أو الرفض , فمثلا الحديث عن عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الأحداث ماذا يعني ؟؟ , هل هو عودة حكومة الوحدة الوطنية أم عودة الأشخاص أسباب الاختلاف , وما هو مصير ما نشأ بعد الأحداث ؟؟ فهل سيتم حل حكومة د.سلام فياض وهل سيتم إلغاء المراسيم الرئاسية أو قرارات حكومة السيد إسماعيل هنية , كل تلك الأمور بحاجة إلى توضيح قبل الموافقة أو رفض المبادرة , لذلك لا يحق لأي طرف التشنج إذا ما سمع كلمة تحفظ أو رفض لان هناك إبهام وغموض يستدعيان التحفظ أو الرفض أحيانا .

وفي النهاية أود التذكير مرة أخرى بان الحوار الداخلي هو طوق النجاة الوحيد للكل الفلسطيني وليس لحماس وحدها , فالشعب في غزة ينتظر لحظة التوافق , عل الحصار العربي _الإسرائيلي ينتهي وكذلك فان الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية قد ضاق ذرعا بالممارسات الإسرائيلية ضده ويتمنى أن تكون اللحمة الفلسطينية هي طريق خلاصه .

مع تحياتى_____&____ العندليب الهندسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روجينا
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 77
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المبادرة اليمنية الثانية   الإثنين أبريل 07, 2008 10:40 pm

يسلمو ايديك
العندليب الهندسي
ويعطيك العافيه

جيجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العندليب الهندسي
قديم جيد
قديم جيد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 175
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المبادرة اليمنية الثانية   الثلاثاء أبريل 08, 2008 3:52 am

مشكورا روجينا على المرور الحلو

مع تحياتى ________العندليب الهندسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المبادرة اليمنية الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهـــــقـــــــــان :: فلسطــــــــــــــــــــــــــــــــــــين :: عائدووون-
انتقل الى: